Kisah Hidup-qu

ketika suatu imajinasi tidak dapat disampaikan maka itu adalah sebuah kekosongan yang tak bermakna..perlihatkan imajinasimu agar kau tetap hidup sebagai manusia di dunia ini.... By : Anwar Hamdi



Widget edited by anwar

Berita Iptek


ShoutMix chat widget

u

هذاالبحث يثبت ضعف نظرية "الجمهور" فى قضية توقيفية الرسم العثمانى فى المصحف القرأنى, حيث ان " التوقيفى" لايكون الا فى قراءة القران وليس فى رسم المصحف.

وقد اختلف العلماء فى هذه القضية الى ثلاثة مذاهب: الاول. ان الرسم العثمانى فى المصحف توقيفى من عند النبى صلعم من قبل كتاب الوحي وليس اجتهاديا. وهذا الرأي اعتمد عليه ابن المبارك ( 1090-1155 هـ 1678-1731 مـ ) وعبد العزيز الدباغ (1090-1132 هـ- 1678-1719 مـ). الثانى. ان الرسم العثمتنى هو اجتهادى من قبل أصحاب رسول الله صلعم فى عهد خليفة عثمان بن عفان, وهذا الرأي قاله الباقلانى (ت. 403 هـ- 1013 مـ) وابن خلدون (ت. 808 هـ-1405 مـ). الثالث. عند العز ابن عبد السلام (ت. 661 هـ-1266 مـ) والزركشى (ت. 794 هـ- 1391 مـ) جواز كتابة بالرسم الحديث لعامة الناس حسب قواعد الخط فى اى عصر مع الابقاء للرسم العثمانى والمحافظة عليه العلماء والخاصة كأثر من الأثار النفيسة التى حافظت عليها الاجيال المتعاقبة.

اما المصادر التى اعتمد عليها الباحث, فتتكون من كتب علوم القران وكتب فى الرسم العثمانى. ففى علوم القران قد رجع الباحث الى البرهان فى علوم القران للزركشى (ت. 1391مـ-794 هـ)والاتقان علوم القران للسيوطى (ت. 911 هـ) ومقدمتان فى علوم القران الذي حققه ارثر جفرى. اما الكتب فى الرسم العثمانى فرجع الباحث الى المصاحف لأبى بكر عبد الله بن الاشعب السجستانى (ت. 316 هـ) والمقنع فى رسم مصاحف الامصار للدانى (444 هـ). هذه المصادر كلها استقرأها الباحث قراءة مدققة مع المقارنة بالمراجع الثناوية الموثوقة التى لها علاقتها بهذا الموضوع, ويسير على منهج تاريخى. وذلك بجمع المعلومات وتحقيقها فيحللها مع شرح وبيان لتصل الى نتيجة موتوقة مرتبة.

0 komentar:

Posting Komentar